Friday, August 10, 2007

علم الإنسان شيء يأتي علي ذكره التاريخ


فهو علم يدرس الإنسان في صورته الإنسانية و يدرس أعماله وأفعاله أي أنه العلم الذي يجعل من الإنسان وجميع أفعاله مداراً لبحث علمائه ودراساتهم وتحليلاتهم ...وكلمةالأنثروبولوجيا وفقاً لمصطلح في اللغة الإغريقية القديمة مشتقه من كلمتين :
أنثروبوس ..بمعني إنسانولوجوس: بمعني دراسة أو علم...أي أن الأنثروبولوجيا تعني علم الإنسان..
فالإهتمام بالإنسان و بقضاياه قد بدأ منذ أقدم العصور بخاصة في المدنيات المبكرة فقد تناول المصريون القدماء وأهل بلاد الرافدين واليونانيون والرومان ومن ثم الكُتاب العرب المسلمون وغيرهم الإنسان متأملين وباحثين في جوانبه الجسمانية والثقافية الإجتماعية...تسعي الأثروبولوجيا للتعرف علي الإنسان وطبيعته وتاريخه منذ خلقه الله عز وجل...حتي وقتنا الحالي ...
وتتجلي طبيعة الإنسان في الأتي:أولاً الخصائص الجسمانية "الفيزيقية" العضوية التي يتميز بها والتي يشترك في بعضها مع كائنات أخري من غير نوعه إلي جانب الخصائص الجمسانية الأخري.
ثانياً: الخصائص الثقافية الإجتماعية التي تميز الإنسان وهي غير الخصائص الجسمانية العضوية أي تحديداً الخصائص الفكرية العقلية التي تؤكد آدمية الإنسان و تضعه في مرتبة لا ينازعه عليها كائن أخر...،تلك الخصائص التي أفاضها الله عليه وجعلته كائناً يمتلك ثقافة و بناءً إجتماعياً مميزاً..
الأنثروبولوجيا تهتم بكل مظاهر النوع الإنساني /: السلوك والمواقف و القيم والحكومة والقرابة والتاريخ وماقبل التاريخ والفنون والأداب و الإقتصاد و التقنية و الدين والمرض و الوقاية منه ،والملبس و المأكل وما إلي ذلك...
كما ان الأنثروبولوجيا تهتم بالمظاهر البيولوجية الإحيائية لبني الإنسان مثل البنية الجسمانية ولون البشرة و فصائل الدم وعمليات التطور المحتواة في تطوره العضوي .الأنثروبولوجيا مجموعة متكامله ثقافية و إيكولوجيا أي علماً يدرس الإنسان من الناحية الثقافية أولاً ومن حيث كونه كائن حيا يتفاعل مع بيئته ثانياً..

---------------
من كتاب:
الأنثروبولوجيا العامه"
يصاحب الدكتورأ- د .أاسامه نور أستاد الأثار والأنثروبولوجيا بكلية الآداب و كلية الدراسات العليا بجامعة الفاتح وهو من السودان الشقيق

أ- د.أبوبكر يوسف شلابي
أستاد . الأنثربولوجيا بكلية الآداب وكلية الدراسات العليا بجامعة الفاتح..

الكتاب " الأنثروبولوجيا العامه""فروعها وإتجهاتها النظرية وطرق بحثها"
الطبعة الأولي -2001 ميلادي
الوكالة الليبية للترقيم الدولي الموحد للكتاب
دار الكتاب الوطنية - بنغازي- ليبيا

2 comments:

Anonymous said...

كثيرون هم من يتعاطون مع نظرية أن جدنا الإنسان كان شبيها بالقرد

وبعض رجال الدين أنكروا هذه النظرية ورفضوها
لأنهم يرفضون التصديق بأن الإنسان كان يشبه قرداً بلا عقل و فكر
ويتصورون أن الإنسان القديم إنما هو أسمي من أن يكون شبيها بقرد


علم الانسان متشعب ولكنه مبني علي أسس نظرية صحيحة ومعترف بها في كل أنحاء العالم

والغريب أن بعض الناس يحاربونها إلي الأن

أشكرك علي هذا الإنتقاء الرائع

Anonymous said...

please write more about d.abubaker shalabi,one of my family was studed in his class,and she told me alots about this good man.
i wish to have chance to read some of his writing.

Abdu